صادق مجلس وزراء إسبانيا، بناء على مجموعة من الطلبات التي تقدمت بها العديد من الشركات الإسبانية، على إدخال مجموعة من التعديلات الجديدة على مذكرات التبادل المتعلقة بالاتفاق بين إسبانيا والمغرب، بشأن الاعتراف المتبادل لدى البلدين برخص السياقة.

وتهدف هذه المبادرة، وفقا لمجموعة من التقارير الإسبانية، إلى ’’تسهيل عملية تبادل رخص السياقة المغربية، كما ستعمل على تسهيل الإجراءات التي تعيق عملية توظيف السائقين المهنيين المغاربة الجدد بالشركات الإسبانية، ما من شأنه أن يقلل من نقص العمال الذي يؤثر على القطاع’’.

وحسب المصدر ذاته، فإن ’’هذا الاتفاق سيبدأ العمل به بشكل مؤقت بعد 30 يوما من تاريخ استلام المذكرة الشفوية من سفارة المغرب، كما سيدخل حيز التنفيذ ابتداء من تاريخ استلام آخر إخطار يبلغ بموجبه الطرفان بالامتثال للإجراءات الداخلية اللازمة لدخول الاتفاقية حيز التنفيذ’’.

وأشار المصدر السالف ذكره، إلى أن ’’هذا الاتفاق سيكون بمثابة فرصة للسائقين المغاربة المحترفين، حيث سيصبح بإيمكانهم العمل بإسبانيا وخوض تجربة جديدة خاصة مع النقص الكبير الذي يسجله القطاع، وأيضا مع التزام المؤسسات المجتمعية بتبسيط إجراءات الاعتراف برخص السائقين الأجانب’’.