أسفرت عملية مراقبة نفذتها يوم السبت 7 شتنبر 2024 دورية مشتركة بين مصالح المركز الترابي للدرك الملكي بوجدور و عناصر من الفوج الثاني لمشاة البحرية الملكية المكلفين بمراقبة الساحل، من إحباط عملية للهجرة غير النظامية و توقيف 45 مرشحا للهجرة السرية من جنسية مغربية وذلك في إطار حملات أمنية استباقية لمواجهة الهجرة غير المشروعة والاتجار بالبشر .

وجاءت عملية توقيف هؤلاء المشتبه فيهم على مستوى نقطة المراقبة الساحلية “جريفية” التابعة لإقليم بوجدور، على بعد 112 كيلومترًا جنوب مدينة بوجدور. بفضل البرتوكول الأمني الذي تم رسمه مسبقا ومكن من إفشال المخطط وتوقيف هؤلاء الأشخاص المعنيين، الذين جرى توجيههم إلى مقر المركز القضائي للدرك الملكي بسرية بوجدور لمباشرة الأبحاث التمهيدية معهم بغية الوصول إلى كافة الضالعين المحتملين في محاولة تهجير الموقوفين، تحت إشراف السلطات القضائية المختصة.

وتشن مصالح الدرك الملكي بمختلف المراكز الترابية التابعة لسرية بوجدور إلى جانب عناصر المركز القضائي ، تحت إشراف مباشر للقائد الإقليمي، حملات استباقية لمحاصرة ومحاربة ظاهرة الهجرة غير النظامية عبر المنافذ البحرية، من خلال تشديد المراقبة على المنطقة الساحلية وعلى المركبات بالمحاور الطرقية.