نشرة -الرباط

توصلت جريدة نشرة الإلكترونية ببلاغ من لجنة “نداء طاطا”، التي تعمل على مواجهة التحديات الناتجة عن الفيضانات التي شهدتها منطقة طاطا مؤخراً. وأكدت اللجنة في بلاغها أنها تواصل جهودها الحثيثة بالتعاون مع مختلف الفاعلين المحليين والوطنيين، من أجل الحد من آثار هذه الكارثة الطبيعية على السكان والممتلكات.

وأشار البلاغ إلى أن لجنة نداء طاطا عقدت اجتماعاً مهماً مع الفريق النيابي لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، وذلك بمقر مجلس النواب يوم الخميس 17 أكتوبر 2024. تم خلال الاجتماع مناقشة مجموعة من القضايا الحيوية المتعلقة بإعادة إعمار المناطق المتضررة وتقديم الدعم للضحايا، بالإضافة إلى مناقشة وثيقة اللجنة المؤسِّسة التي تتضمن محاور أساسية حول التدابير اللازمة لمواجهة الأضرار من بينها:

وتوافق المجتمعون حول محاور أساسية تشمل:

وطنيا

1 – تشكيل ورشة مشتركة، بين لجنة “نداء طاطا” والفريق النيابي للحزب، للتفكير في القانون 110.14 نظرا لضعف هذا القانون على مستويات التخطيط الاستباقي والاشكاليات المرتبطة بالتفعيل والتعويض.

2 – تحريك آليات التقصي والاستطلاع البرلماني بما يسمح بفهم ما جرى وعدم تكراره من خلال تقوية السياسات الاستباقية والتدابير المقاومة للكوارث.

محليا

1 – ضرورة إحصاء جميع الأضرار، بمختلف مستوياتها، وتحيين لوائح الضحايا بما يسمح بتقديم الدعم المادي والمعنوي للضحايا وأسرهم، وضمان وصول المساعدات بشكل عادل وفعّال إلى الدواوير المتضررة في جو من الانصات والاحترام لكرامة المواطنين.

2 – مشاركة الفريق النيابي الاشتراكي بفعالية في جلسات “أمشاوار” قصد تشجيع تنسيق العمل بين الفاعلين المحليين والوطنيين وتشكيل آلية محلية دائمة لاقتراح وتتبع خطط التنمية وخلق فضاء للقاء بين ممثلي المجتمع المدني والمنتخبين والسلطات المحلية والوطنية، لضمان تنفيذ التوصيات المتفق عليها في اللقاء التشاوري المزمع تنظيمه أيام 26 و 27 أكتوبر الجاري.

في ختام البلاغ، شددت لجنة نداء طاطا على التزامها التام بمواصلة العمل إلى جانب جميع الشركاء من أجل تجاوز آثار الفيضانات، والعمل نحو تنمية مستدامة تعزز من صمود المنطقة أمام الكوارث الطبيعية، مؤكدة حرصها على الاستماع لاحتياجات المواطنين وضمان توزيع المساعدات بعدالة وفعالية.