✍️نورالدين سوتوش

الاصرار والتحدي سمة الأبطال، فبالرغم من ضعف الامكانيات ،ركب البطل بكاج مصطفى صهوة جواد الإلحاح لإثبات الذات، في مضمار لا يقبل إلا بالأقوياء ذوي العزم والنفس الطويل.

مصطفى بكاج البطل الانشادي المتخصص في المسافات الطويلة والنصف الطويلة، رأى النور بسيدي افني سنة 1989 ، انتقلت اسرته في بداية تسعينيات القرن الماضي إلى منطقة اشتوكة حيث ترعرع بدوار توكيمت بجماعة إنشادن.

كان في بداياته يمارس كرة القدم، ارغمته الاصابات التي لحقت به في هذه اللعبة إلى تركها صوب مضمار ألعاب القوى.

وتعتبر مشاركته في سباق 10000 متر بمدينة إنزكان أول تجربة يخوضها البطل مصطفى بكاج، حيث حقق توقيت 35.00 دقيقة ،ليصر بعد هذا الانجاز الأول على مواصلة المشوار، والمشاركة في مختلف الماراطونات الوطنية و الدولية المنظمة على الصعيد المحلي.

وخلال هذا الموسم الرياضي 2022 /2023 ،شارك بكاج في ماراطون الرباط 2023 ، فبالرغم من شح الإمكانيات و الظروف التي رافقت استعدادته لهذه المحطة المهمة في مساره الرياضي، أفلح بطلنا في تحقيق ترتيب شخصي مشرف، على اعتبار مستوى وقيمة المنافسين المشاركين، وطنياََ ودولياََ، حيث احتل بذلك الرتبة 118 بتوقيت (1h16m20s).

الامكانيات و الاكراهات …

” حالياََ لا اتوفر على المدرب الذي قد يساعدني في الشق التقني والمواكبة الرياضية في شمولياتها، اكتفي فقط بالبحث عن الأنماط التدريبية المتاحة على النيت، و المساعدة التي اتلقاها من بعض الأصدقاء ذوي التجربة في مجال التدريب.” يقول بكاج في بوح لجريدة “نشرة الالكترونية “.

وكشف ذات المتحدث أنه كان يستفيد في بداياته من دعم التنقل الممنوح من طرف جمعية امل بلفاع مشكورة، نظراََ لضعف إلامكانيات المادية لهذه الجمعية أيضاََ، لافتاََ إلى أن شراء الأحذية الخاصة بالألعاب القوى فقط يكلف مابين 700 درهم و1500درهم.

و أضاف ذات البطل الرياضي قائلاََ” شاركت في مراطون الرباط الدولي الأخير بإمكانياتي المادية الخاصة دون مساندة من أي جهة خاصة أو رسمية”

ولفت بكاج في الاتجاه ذاته” أن المسؤولين في منطقة اشتوكن لا يشجعون هذه الرياضة، سواء على مستوى الجماعات المحلية اوالجمعيات ،والتي لم تجرؤ على تنظيم ولو سباق محلي واحد.

طموحات بطل…

ويطمح مصطفى بكاج إلى إلى تحطيم ارقامه الشخصية،و المنافسة على المراتب المتقدمة في السباقات المحلية، على اعتبار أن المشاركة في المنافسات الرسمية أو الدولية صعبة جداََ، لعدم توفر الامكانيات المناسبة للعب كعداء محترف.

وقال ذات المتحدث في ذات السياق ”
إذا اردت ان تصبح عداءاََ محترفاََ، عليك بالانخراط في ناد منضو تحت لواء الجامعة الملكية المغربية للألعاب القوى ،و التوفر على توقيت 28.00 في سباق 10km على سبيل الإشارة.”

رسالة بطل…

ووجه بكاج رسالة إلى المنتخبين والمسؤولين على قطاع الشباب والرياضة بمنطقة اشتوكة، إلى الالتفاتة والاهتمام بالرياضة، وبصنف الألعاب القوى بالخصوص، عبر توفير البنى التحتية الرياضية اللازمة، التي قد تساعد شباب المنطقة الموهوبين على إبراز مؤهلاتهم الرياضية.

وشكر المتحدث في ختام حديثه،كل من ساعده في دخول غمار التنافس الرياضي، وخص بالذكر جمعية امل بلفاع و نادي ازنكاض سيدي إفني ،وكذلك الأبطال خالد الحمايد، سعيد دوش وحسن فرحي، الذين كانت لهم بصمتهم في مساره الرياضي.