شارك شباب الساحل المنتمون لجمعية السينما الزرقاء الساحل، والتي يرأسها الشاب الأستاذ أيوب أدادا، في برنامج شباب الضفتين، أو Jeunes des 2 rives، هو مشروع تضامن دولي لــ solidaité laîque والممول من طرف الوكالة الفرنسية للتنمية، هذا المشروع التضامني الدولي تشرف عليه منظمة الهجرة والتنمية في المغرب وتستفيد منه الجمعيات المغربية بجهة سوس ماسة ومن بينها جمعية السينما الزرقاء الساحل. وبدعم من طرف المجلس الجماعي لأربعاء الساحل وبشراكة مع جمعية دار الطالب والطالبة اربعاء الساحل.

هذا المشروع الذي تم إنجازه في الفترة الممتدة مابين 31 يوليوز و 10 غشت بدار الطالب والطالبة أربعاء الساحل، بشراكة مع جمعية ASCAO (association socioculturelle des africains de Loise) حول موضوع “الاعلام المواطن والمعلومات الزائفة”، استفاد منه 21 شابة وشاب مغاربة وفرنسيين ذكورا وإناثا. وتخللته مجموعة من الورشات التفاعلية حول الموضوع وإعداد فيديوهات تحكي وترصد أحداث المشروع المنفذ داخل نفوذ الجماعة الترابية أربعاء الساحل، كما تم من خلاله اكتشاف جماعة اربعاء الساحل بمؤهلاتها الطبيعية والاقتصادية، جاعلا بذلك صورة ثقافية وهوية ترابية لشباب الضفة الفرنسية حول الحياة اليومية والاجتماعية والثقافية للساحلين. أما الهدف الهدف المنشود والتنمية المستدامة من المشروع هي تأهيل قاعة متعددة التخصصات لفائدة الشباب وتلميذات وتلاميذ منطقة أربعاء الساحل، مساهمة في تزيين وتغيير ملامح أروقة دار الطالب والطالبة أربعاء الساحل، والتي سهر المشاركون في المشروع على إعدادها وتجهيزها بدعم من الجمعية الشريكة ASCAO وفي انتظار تأهيلها بمعدات هبة من طرف هذا الشريك.

ويضيف الأستاذ ايوب أدادا، رئيس جمعية السينما الزرقاء – الساحل “إن الهدف من المشروع هو إدماج الشباب الساحل رفقة أصدقائنا الفرنسيين في العمل التطوعي الذي يعد أساسا في بناء مجتمع واعي ومدرك للتحولات الاجتماعية والاقتصادية التي يعيشها الشباب، كما أن موضوع المشروع كان الإعلام المواطن والأخبار الزائفة؛ هذه القاعة نتمنى أن تكون محل تطبيق لمجموعة من الأليات والأدوات التي اكتسبها الشباب من خلال المشروع لإنجاز وتقديم محتويات علمية وصحفية ورقمية متميزة داخل أسوار دار الطالب والطالبة أربعاء الساحل”.