نشرة

تحتضن المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير على مدى يومي 5و6 أكتوبر 2023، خبراء مؤتمرا دوليا، حول “الذكاء الاصطناعي والتنمية “، بمشاركة ثلة من الدكاترة والباحثين والطلبة والمهتمين في هذا المجال خصوصا على القطاعات الحيوية.

الدكتور رشيد أمليل، صرَّح للجريدة أن هذه الندوة الدولية تروم دراسة مدى تأثير الذكاء الاصطناعية على القطاعات الحيوية؛ وقد اختارت اللجنة المنظمة قطاعين حيويين بالنسبة لجهة سوس هما القطاع الفلاحي والصحي؛ للوقوف على مدى التأثير الايجابي والفعال للذكاء الاصطناعي على التنمية فيهما بشكل خاص وعلى المقاولة بشكل عام. 

وذكر المتحدث أن هذه الندوة تعتبر الأولى من نوعها في الجهة التي ينظمها مختبر التدبير الرقمي والابتكار واللوجستيك في المؤسسة؛ وهي فرصة لتعزيز الاستراتيجية الوطنية في مجال الذكاء الاصطناعي، وكذا تعزيز توجه الدولة في مجال التحولات الرقمية واستعمال التكنولوجيا الرقمية في جميع المجالات.

مولاي هاشم فاضيلي، أستاذ بالمدرسة وعضو اللجنة التنظيمية ، صرَّح للجريدة أن المؤتمر مناسبة جمعت نخبة من الدكاترة والطلبة والباحثين في هذا المجال؛ وذلك لتبادل التجارب والأفكار حول ما يعرفه العالم من مستجدات كمتسارعة في هذا المجال.

وأضاف فاضيلي أن المؤتمر سيعرف تنظيم تسع ورشات، ستتدارس 39 ورقة بحثية منتقاة من طرف اللجنة العلمية للمؤتمر، وسينتج عن كل هذه الأشغال أوراق وتوصيات ستساهم في تعزيز توجهات وزارة التعليم العالي في مجال الذكاء الاصطناعي.

هذا وقد عرفت ورشات المؤتمر نقاشا متخصصا في مختلف تجليات الذكاء الاصطناعية وتأثيره على التنمية المستدامة.