✍️نورالدين سوتوش

تعاني ساكنة دوار تين الحاج امبارك بجماعة اخميس أيت اعميرة من الروائح الكريهة الناجمة عن مخلفات الواد الحار التي ترمى بشكل عشوائي، في أماكن قريبة من الضيعات الفلاحية المتمركزة بهذا المدشر.

وفي هذا الصدد صرح ( ع.أ) أحد ساكنة المنطقة في تواصل مع جريدة نشرة ،أن مخلفات واد الحار التي لوثت البيئة بشكل كبير على مستوى دوار تين الحاج امبارك ،ناجمة عن افراغ نقطة تجميع المياه العادمة بدوار احمر وسط اخميس أيت اعميرة للاتيان بها إلى هذا المكان.

وأضاف ذات المصدر :” أنه من غير المقبول أن تتحمل الساكنة تبعات سوء تدبير جماعة اخميس أيت اعميرة لمرفق الصرف الصحي، واعتماد حلول ترقيعية تضر بالبيئة والساكنة بشكل فظيع.”

وأشار المتحدث ذاته أن اعتماد هذه المياه العادمة في سقي بعض الحقول الزراعية يعد خرقا بيئياََ يستوجب تدخل المصالح المختصة ، بحيث يمكن أن يتسبب هذا الفعل في تلوث الفرشة المائية و النباتات المسقية بهذه المياه العادمة الغير الصالحة للري ، والانكى من ذلك أن عملية الافراغ تتم عن طريق صهاريج مجرورة بواسطة جرارات، الامر الذي ينتج عنه تلوث الطرقات واتلافها، يضيف المصدر نفسه.

واقترح (ع.أ)في هذا السياق ،أن يتم التخلص من هذه المخلفات بعيداََ عن الحقول الزراعية والاماكن الأهلة بالسكان،لتجنيب البيئة والإنسان اضرارها المختلفة.

حري بالذكر أن ساكنة اخميس أيت اعميرة قد رفعت مطالبها خلال الأشهر الماضية إلى المجلس الجماعي، قصد رفع الحيف عنها، وإيجاد حلول ناجعة لاشكال الصرف الصحي الذي ظل عبئاََ بيئياََ ثقيلاً يطوق عنق هذه الجماعة المترامية الأطراف.