نظمت الجمعية المغربية للقابلات، بدعم من منظمة DIRECT RELIEF وICM، قافلة طبية في محلية سعيدات، إقليم شيشاوة، في 9 ديسمبر 2023، وتعكس الاستشارات والفحوصات العديدة التي تم إجراؤها، التزامًا جديرًا بالثناء بصحة المجتمع.


نتائج القافلة الطبية مشجعة وتظهر تنوع الخدمات الأساسية. وتُظهر استشارات الطب العام البالغ عددها 68 واستشارة طب الأطفال البالغ عددها 31 استشارة الدعم الشامل لاحتياجات الصحة الأولية. وبالإضافة إلى ذلك، فإن فحوصات فيروس نقص المناعة البشرية، والسكري، وارتفاع ضغط الدم، وسرطان الثدي وعنق الرحم تساهم بشكل كبير في الوقاية من هذا المرض وفي زيادة وعي المرأة بالوقاية والفحص. وهذه الجهود ضرورية لتحسين الصحة العامة للمجتمع.

إن إضافة 7 فحوصات بالموجات فوق الصوتية التوليدية بالإضافة إلى استشارات ما قبل الولادة و 5 فحوصات بالموجات فوق الصوتية للبطن والحوض تعزز الرعاية الشاملة لصحة الأم وعامة السكان. بالإضافة إلى ذلك، يعد الدعم النفسي من خلال 06 جلسات جماعية و4 جلسات علاجية للنساء ضحايا العنف، خاصة بعد الزلزال، مبادرة حاسمة. وكان للعلاج الطبي لـ 70 مريضاً تأثير ملموس على إمكانية الحصول على الرعاية.

كان فحص فيروس نقص المناعة البشرية في حالتين من أصل 70 اختبارًا من أبرز الأحداث التي تلتها جلسة علاج بالتنويم المغناطيسي قدمها زملائنا بالإضافة إلى علاجهم في المستشفى الجامعي بمراكش. شكرًا لجميع المشاركين في هذا النهج الشمولي الذي ساهم بشكل كبير في رفاهية المجتمع المنكوب بالكارثة.