وفقًا لأحدث البيانات من مؤشر هينلي لجوازات السفر، يحتل جواز السفر المغربي المرتبة 75 عالميًا في عام 2023. وهذا يعني أن مواطني المغرب يمكنهم السفر إلى 66 دولة بدون تأشيرة مسبقة.

بالإضافة إلى ذلك، احتل جواز السفر المغربي المركز الثامن عربيًا، في حين أن الإمارات العربية المتحدة احتفظت بالمركز الأول عربيًا والـ16 عالميًا.

ويستند مؤشر هينلي للجوازات إلى بيانات من الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA)، الذي يحتوي على أكبر وأكثر دقة قاعدة بيانات لمعلومات السفر في العالم

كما يتم تعزيز المؤشر بواسطة البحوث المستمرة من قبل فريق الأبحاث في Henley & Partners.

وهذه لائحة الدول التي يمكن للمغاربة السفر إليها دون تأشيرة:

جزر كوك، ميكرونيزيا، نييوي، عمان، سوريا، تركيا، باربادوس، دومينيكا، جمهورية الدومينيكان، غرينادا، هايتي، سانت فنسنت والغرينادين، هونغ كونغ، الصين، ماكاو، ماليزيا، الفلبين، بليز، البرازيل، الإكوادور، سورينام، بنين، ساحل العاج، الغابون، غينيا، مالي، النيجر، ساو تومي وبرينسيبي، السنغال، غامبيا، توغو، تونس، فانواتو.

وهذه لائحة الدول التي تطلب تأشيرة إلكترونية أو تأشيرة عند الوصول للمطارات أو المعابر الحدودية:

جزر مارشال، جزر بالاو، ساموا، توفالو، إيران، الأردن، لبنان، كمبوديا، إندونيسيا، لاوس، المالديف، نيبال، طاجيكستان، تيمور الشرقية، بوليفيا، نيكاراغوا، بوروندي، جزر القمر، الكونغو (جمهورية)، إثيوبيا، غينيا-بيساو، مدغشقر، موريتانيا، موزمبيق، نيجيريا، رواندا، سيشيل، الصومال، تنزانيا، موريشيوس، أوغندا.

يشار الى ان مملكة البحرين ستعفي المغاربة من التأشيرة ابتداء من يوليوز 2024 القادم كأول دولة بالخليج العربي تتخد قرار احادي .