عبد الرحيم اورمضان – نشرة :

شهدت ثانوية محمد الخامس للتعليم الأصيل بمدينة تارودانت ، على مدى أسبوع (من الأحد 28 أبريل ، إلى غاية الجمعة 3 ماي الجاري ) نشاطا تربويا تكوينيا ، تحت إشراف وزارة الشباب و الثقافة و التواصل قطاع الشباب ، سهر على تأطير برنامجه مكونين من المديرية الإقليمية لقطاع الشباب بتارودانت ، بشراكة مع الجامعة الوطنية للتخييم .
تكوين اختير له شعار ” معا من أجل شباب مسؤول و متألق ” ، و سهر على تقديم محاوره الأساتذة :
عبد الرحيم الزناني ، نور الدين بن العياض ، نور الدين ايت اومغار ، حسن الهويبي ، إضافة إلى المسؤول الإقليمي السيد عثمان هركوم  الذي سهر طيلة أيام الدورة على تتبع محاور العروض و تحفيز المشاركين ..

وقد استفاد من برنامج هذه الدورة التدريبية أزيد من 80 شاب و شابة ، توافدوا من مناطق متفرقة من جهة سوس ماسة ( تارودانت ،طاطا ، هوارة ، تاليوين ، الاخصاص ، تيزنيت …) ، نظرا لأهمية موضوع الدورة من جهة ، و وزن و قيمة و مكانة المكونين داخل منظومة التربية و التكوين من جهة ثانية .

محاور التدريب في شقيها النظري و التطبيقي ، اتسمت بالتعدد و التنوع و الغنى ، حيث استهل اليوم الاول بالحديث عن اليافع و كيفية و سبل التعامل معه ، مع ضرورة التأكيد على ضرورة إنصافه و المصالحة معه ، من خلال ربط جسور التواصل البناء و الفعال مع هذه الفئة العمرية ، و تم التركيز من طرف المشرفين ، على ضرورة الإعتماد على أساليب و منهجيات و تقنيات و مقاربات بيداغوجية خاصة أثناء التعامل مع حاجيات اليافعين في المخيمات ..


و تمت مناقشة مواضيع أخرى من نظير : التربية الجنسية و التربية الدامجة و إدارة الوقت و التخطيط و التواصل التنظيمي في المخيمات ، مع الحث على أهمية الإنفتاح و التواصل و القيادة الغعالة و تعزيز الفكر الإبداعي لليافعين .

و عبر جل المشاركون في محاور التدريب ، عن سعادتهم و رضاهم التام و استحسانهم لمضامينه ، و اختتم التكوين بتقييم أشغاله و منح شواهد للمشاركين ، و أجمع المستفيدون على ضرورة جعل المخيمات مكانا آمنا و فضاء للتحليق في سماء للحرية و الإبداع و التألق و المسؤولية ، بعيدا عن كل انواع الإستغلال و التنمر و التحرش و الإقصاء .