عبد الرحيم اورمضان – نشرة :

 

شهد ملعب الحسن واتارا الأولمبي في إبيمبي ، بالعاصمة الإيفوارية أبيدجان ، إنطلاق أكبر حدث رياضي في إفريقيا ، يتعلق الأمر بالنسخة 34 لبطولة كأس أمم إفريقيا كوت ديفوار 2024 توتال إنيرجيز .

مباراة الإفتتاح جمعت منتخب الكوت ديفوار ب منتخب غينيا بيساو ، ضمن منافسات المجموعة الأولى التي تضم أيضا منتخبي نيجيريا وغينيا الاستوائية .

عرس البداية بث في أكثر من 170 منطقة على مستوى العالم ، وشهد حضور أزيد من 000 60 متفرج ..

وتمكن سيكو فوفانا ، لاعب وسط منتخب الفيلة ، من تسجيل أول أهداف النسخة 34 من كأس الأمم الأفريقية ، منذ الدقيقة 4 بعد تسديدة مؤطرة قوية سكنت مرمى حارس منتخب غينيا بيساو ، هدف اعتبر ثاني أسرع الأهداف ، في تاريخ المباريات الإفتتاحية لكأس الأمم الإفريقية ، بعد هدف اللاعب الإثيوبي شيفيراهو ، الذي سجله بعد مرور 120 ثانية فقط من مواجهة منتخب بلاده مع أوغندا في نسخة 1976.

هدف فوفانا الوحيد ، ضل صامدا طيلة أطوار الشوط الأولى ، الذي كان متوسط الأداء من كلا الطرفين..

الجولة الثانية من المباراة التي أدارها الحكم المصري ، أمين محمد عمر ، عرفت تحسنا نسبيا في أداء أصحاب الأرض ، اتضح ذلك من خلال إضافتهم لثاني الأهداف عن طريق اللاعب جيان فيليب كراسو في الدقيقة 59 ، بعد هجمة منظمة ، استغلها الإيفواريون بنجاح..

نتيجة هدفين لصفر ، مكنت أصحاب الأرض من تحقيق أول 3 نقاط مهمة في بداية المشوار ، رغم أن أداء الفيلة لم يكن مقنعا .

وتستمر مباريات هذه المجموعة يوم غذ الأحد ، حيث سيلاقي منتخب نيجيريا منتخب غينيا الإستوائية ، في ما ينازل منتخب مصر منتخب موزمبيق برسم مباريات الجولة الأولى من المجموعة الثانية .